Thursday, October 2, 2014

علاج قصور وظائف الكلى

معلومات مهمة و تصحيح بعض المعتقدات الخاطئة


  1. من المهم معرفة ان الكلى تتحمل الضرر لفترة طويلة، وتخسر جزء كبيرا من وظائفها حتى تظهر العلامات. بالتالي لا يتم اكتشاف المرض إلا متأخراً.
  2. حتى الآن لا يوجد علاج ناجع لقصور وظائف الكلى المزمن. جميع التدخلات الطبية تكون بهدف كبح تدهور وظائف الكلى او التحكم بالمرض المسبب لها. كما ان العلاجات تقلل مضاعفات القصور او تساعد الجسم في تعويض بعض وظائفها المفقودة.
  3. علاج المرض المسبب لقصور الكلى: قد يختلف العلاج حسب المرض الرئيس. التحكم بالمرض الرئيس يقلل الضرر النهائي على الكلى و يبطئ سرعة تدهور وظائفها.
  4. علاج مضاعفات القصور: يهدف لتقليل الأعراض و المحافظة على نوعية حياة افضل.
  5. التحكم بإرتفاع ضغط الدم: يعاني غالبية مرضى الكلى من ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم يسرع تدهور وظائف الكلى كما له العديد من المضاعفات على الأعضاء الاخرى. بعض العلاجات قد تقلل من وظيفة الكلى -قليلا- لكن لها اثر في حمايتها و إبطاء تدهورها. ستحتاج الى مراقبة التحاليل بصورة دورية للتأكد من سلامتها.
  6. التحكم بمستوى الدهون. يعاني مرضى الكلى من اختلال الدهون و ارتفاع الكوليستيرول السيء. سيصف لك الطبيب علاجا للمحافظة على مستوى الدهون بالدم و حمية غذائية قليلة الدهون. ارتفاع الدهون يؤدي الى أمراض كثيرة منها أمراض القلب.
  7. علاج فقر الدم. سبب فقر الدم يكون اما بسبب نقص الحديد او نقص الهرمون الذي تصنعه الكلية لتحفيز نخاع العظم لإنتاج خضاب الدم. علاج فقر الدم يقلل احساس المريض بالوهن او التعب المزمن المصاحب لفقر الدم. كما يقلل من الحاجة الى نقل الدم (الذي قد يصعب الزراعة في المستقبل)
  8. تخفيف احتباس السوائل. عن طريق تقليل كمية السوائل التي يتناولها المريض بالاضافة الى مدرات البول. إدرار البول يخفف من تورم الجسم و يساعد على التحكم بإرتفاع ضغط الدم. كما يسهل النوم و يخفف الجهد على القلب.
  9. حماية العظام من الترقق و الكسور. بوصف الكالسيوم و ڤيتامين د. كما يساعد الكالسيوم على تقليل مستوى الفسفور بالدم الذي له دور في ترقق العظام أيضاً.
  10. حمية قليلة البروتين. تضعف قدرة الكلى على التخلص من فضلات البروتين الذي يتناوله المريض و يسبب لها حملا اكبر. يصف لك الطبيب بمساعدة أخصائي التغذية حمية قليلة البروتين و صحية في نفس الوقت.
  11. اذا نقصت وظيفة الكلية و وصلت الى ١٥٪ تقريبا من قدرتها، يسمى المرض فشل كلوي. عندها تصبح الكلى غير قادرة على التخلص من السموم و السوائل بشكل يحافظ على صحتك وقد يؤدي الى مضرة كبيرة على الجسم او الوفاة. عندها، لابد من اللجوء الى البدائل و هي التنقية الدموية (الغسيل) او الزراعة.
  12. أتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

1 comment:

  1. مرحبا دكتور أحمد ، معاك أريج الحسين صديقة اختك نهى زمان ،
    الله ينفع بعلمك ، اخوي أصبح عنده فشل كلوي وغسيل دموي ٣ مرات بالاسبوع وهو داون ومعه سكري ، ممكن أتواصل معاك بخصوصه؟ هو طبعا في الرياض

    ReplyDelete