Thursday, October 2, 2014

ارتفاع ضغط الدم و الحمل

تفاع ضغط الدم اثناء الحمل يحتاج الى رعاية خاصة. سواء ظهر قبل او اثناء الحمل، فهو يحمل خطورة على الام و الجنين و يحتاج الى العلاج


  1. مضاعفات ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل: ١- نقص التروية الدموية للمشيمة: وهذا يقلل إيصال المواد الغذائية و الأكسجين للجنين. مما يؤدي الى ولادة طفل منخفض الوزن و يبطئ النمو. ٢- انفصال المشيمة: قبل أوانها. وهذا يسبب نزيف حادا و شديدا للأم و يحرم الجنين من الأكسجين. ٣- ولادة مبكرة: تعرض الجنين للخطر و الأم لعملية القيصرية أو مضاعفات أخرى. ٤- زيادة احتمالية ظهور أمراض القلب و الأوعية الدموية للأم في المستقبل. حتى لو عاد ضغط الدم للمستوى الطبيعي بعد الولادة.
  2. انواع ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل: ١- ارتفاع ضغط الدم المزمن: اذا كانت الأم تعاني من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل. او ظهر قبل ٢٠ أسبوعا من الحمل. او استمر بعد الولادة لمدة ١٢ أسبوعا او اكثر. ٢- ارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل: ظهوره بعد ٢٠ أسبوعا من الحمل. وهو بالعادة يزول بعد الولادة. ٣- تسمم الحمل: وهي حالة صحية خطيرة يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم و زلال في البول. يظهر بالعادة بعد ٢٠ أسبوعا من الحمل. إذا ترك بدون علاج، يعرض الأم و الجنين لمضاعفات خطيرة و قد تكون مميتة.
  3. علامات تسمم الحمل: ١- صداع مستمر. ٢- زغللة في الإبصار او ظهور (فلاشات) بقع ضوئية في مجال الإبصار. تحسس و مضايقة من الضوء. ٣- ألم في الجزء العلوي من البطن. ٤- زيادة سريعة مضطردة في الوزن (اكثر من ٢،٣ كلج في الأسبوع) ٥- تورم في الوجه و الأطراف. في حال تشخيص تسمم الحمل، لابد من مراقبة الأم و الجنين والتدخل الطبي في أسرع وقت متى ما لزم الامر.


    1. هل تناول علاجات ارتفاع ضغط الدم آمن على الحمل؟ جميع العلاجات التي تتناولها الأم اثناء الحمل قد تعرض الجنين للخطر. لكن بعد أخذ جميع الأمور و الإحتمالات في الحسبان، ترك ارتفاع ضغط الدم بدون علاج يحمل خطورة اكبر من احتمالية تضرر الجنين أو الأم من العلاج. عدم علاجه يعرض الأم لأمراض القلب و الأوعية الدموية و يعرض الجنين لمشاكل كثيرة قد تؤدي الى الوفاة. بعض العلاجات تسبب تشوها في الجنين و بعضها آمن جدا و مستخدم من زمن بعيد بدون مشاكل. اسألي طبيبك/تك
    2. كيف تستعدين للحمل مع ارتفاع ضغط الدم؟ احرصي على ان لا يكون الحمل عشوائيا غير مخطط له. احجزي موعدا مع طبيبك المعالج قبل موعد الحمل بثلاثة اشهر على الأقل. سيراجع الطبيب وضعك الصحي و قد ينصح بمراجعة طبيب القلب. بعض العلاجات تحتاج للتغيير قبل الحمل بفترة كافية حتى يزول اثرها من الجسم ولا تؤثر على الجنين. اذا كان وزنك اعلى من المعدل الطبيعي، من الأفضل خسارة بعض منه قبل الحمل.
    3. مراجعات اثناء الحمل: لابد من مراقبة ضغط الدم و وزنك اثناء الحمل بالاضافة الى فحص زلال البول و وظائف الكلى. إتمام فحوصات الحمل المعتادة مثل فحص فقر الدم و الأشعة الصوتية للجنين و غيرها للإطمئنان على صحتك و صحة جنينك.
    4. كيف تتفادين المضاعفات؟ افضل طريقة لحماية طفلك هي بالعناية بصحتك. ١- حافظي على مواعيدك مع الطبيب. ٢- التزمي بالعلاج حسب الوصفة. ٣- ابق في نشاط و تجنبي الكسل و الخمول. ٤- حمية صحية مغذية. ٥- تجنب منتجات التبغ بكل أشكاله حتى التدخين السلبي. ٦- تجنب الكحول. ٧- رياضة خفيفة يومية و تمارين إطالة العضلات. تمارين البطن مهمة للمحافظة على مرونتها و تقليل مضاعفات الحمل و الولادة و منع الترهل. ٨- مراقبة الوزن و معرفة زيادة الوزن المقبولة لك و لصحة طفلك. ٩- مراقبة ضغط الدم.
    5. هل أستطيع إرضاع طفلي بعد الولادة حتى مع تناول العلاج؟ تنصح الجمعيات الطبية و العلمية الأم بإرضاع طفلها بعد الولادة حتى لو كانت تتناول العقاقير للتحكم بضغط الدم. في بعض الأحيان، قد يحتاج الطبيب لتغيير العلاج -إن لم يُغيّر قبل الحمل- حتى يتحكم بضغط الدم و لا يؤثر على الرضيع.
    6. أتمنى لكن أمومة سعيدة مليئة بالصحة و العافية.

No comments:

Post a Comment