Thursday, October 2, 2014

١٠ طرق للتحكم بإرتفاع ضغط الدم دون الحاجة الى العلاجات

اذا تم تشخيصك بإرتفاع ضغط الدم (اكثر من ١٤٠ على ٩٠) و كنت قلقا من تناول العلاج، إليك هذه الطرق للتحكم به و المحافظة على مستواه ضمن النطاق المطلوب. يمكنك تجنب او تأخير او تقليل احتياجك للعلاج للتحكم بضغط الدم


  1. ١- إنقاص الوزن. بشكل عام كلما نقص الوزن، تحسن ضغط الدم. نقصان الوزن يحسن من استجابة الجسم للعلاج و يجعله اكثر فعالية. فقدان ٤،٥ كلج على الأقل تساعد كثيرا. مراقبة محيط الخصر أيضاً مهمة. للرجال اقل من ٩٠ سم و النساء اقل من ٨٠ سم. زيادة محيط الخصر مرتبطة بإرتفاع ضغط الدم. اسأل طبيبك عن وزنك المثالي.
  2. ٢- مارس الرياضة بشكل منتظم. ٣٠-٦٠ دقيقة من المشي ٤-٥ مرات بالأسبوع تخفض ضغط الدم ب ٤-٩ مم زئبقي خلال أسابيع قليلة. يمكنك تقسيم رياضة كل يوم الى ٣ مرات ١٠ دقائق كل مرة. اسأل طبيبك اولا حتى تقنن رياضتك حسب وضعك الصحي. تجنب تركيز الرياضة في نهاية الأسبوع.
  3. ٣- الحمية الصحية. غيّر نمطك الغذائي ليحتوي على حبوب كاملة، خضروات، فواكه، منتجات ألبان قليلة الدسم بشكل اكبر. هذه الحمية تقلل ضغط الدم ب ١٤ مم زئبقي. يمكنك الاطلاع على تفاصيل حمية داش DASH في مقالات منفصلة. راقب ما تأكله: كتابة ما تناولته بالتفصيل لمدة أسبوع، سيعطيك فكرة واضحة عن كمية و نوعية ما تأكله وقد يصيبك بالدهشة. تسوق بذكاء: اكتب قائمة احتياجاتك قبل الذهاب الى السوق. تجنب التسوق و انت جائع و تفادى اختيار الأكل القمامي او قليل القيمة الغذائية كثير السعرات الحرارية.
  4. ٤- تقليل الملح. يخفض ضغط الدم ب ٢-٨ مم زئبقي. حتى تقليله بكمية بسيطة، يؤثر إيجاباً على ضغط الدم. تجنب اضافة الملح الى الطعام و اطبخ وجباتك بكمية ملح اقل. تجنب المأكولات المعلبة او اشطف محتوياتها بالماء ان أمكن. تجنب المأكولات الجاهزة و السريعة.
  5. ٥- تقليل و تقنين تناول الكحول. تقليل تناول الكحول يخفض ضغط الدم ب ٢-٤ مم زئبقي. (اكتب هنا بصفة علمية و ليست دينية و لا أدعو لتناول الكحول بصورة قليلة)
  6. ٦- تجنب استخدام التبغ. تجنب استخدام التبغ بجميع أشكاله يخفض ضغط الدم. التدخين السلبي يعرضك لإرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب. استخدام التبغ يرفع ضغط الدم ب ١٠ مم زئبقي.
  7. ٧- تقليل الكافيين. تقليل الكافيين الى كوبين من القهوة في اليوم يساعد على المحافظة على ضغط الدم. او تقليله الى ٢٠٠ ملجم في اليوم بالنسبة للمشروبات الاخرى. لا يُعرف اذا ما كان الكافيين يسبب ارتفاع في ضغط الدم بشكل مؤقت او دائم. لكن يمكنك معرفة ما اذا كان جسمك يتأثر بسهولة من جرعة الكافيين بقياس ضغط الدم خلال ٣٠ دقيقة من تناول مشروبك المعتاد. اذا زاد ضغط الدم لديك بأكثر من ١٠ مم زئبقي للضغط الانقباضي (العالي) او ٥ مم زئبقي للضغط الانبساطي، فأنصحك بتجنب الكافيين.
  8. ٨- التخلص من الضغط النفسي و القلق. الضغط النفسي و القلق يسببان ارتفاع ضغط الدم. حدد ما يسبب لك هذه المشاعر و حاول حلّها. قيّم أولوياتك و حدد أهمية كل واحد منها. هذا يساعدك على معرفة أهمية كل امر يشغل تفكيرك و ان ما كان فعلا يستحق التفكير و القلق بشأنه. قراءة القرآن و الخلوة مع النفس، التأمل و تمارين التنفس العميق تساعد كثيرا. إن لم تستطع التحكم فيما يثير قلقك، استشر مختصا او طبيبا نفسيا و لا عيب في ذلك.
  9. ٩- راقب ضغط الدم في المنزل. مراقبة ضغط الدم في المنزل تجعلك اكثر وعيا بنمط حياتك و تحفزك للت��يير الإيجابي. يمكنك الاطلاع على موضوع سابق كتبته عن كيفية قياس ضغط الدم في المنزل بطريقة صحيحة. sfy.co/p12x حافظ على مواعيد زيارتك للطبيب.
  10. ١٠- تقبّل دعم العائلة و الأصدقاء. فهم يريدون صحتك و مصلحتك فأنت عزيز عليهم. قد يساعدونك في الالتزام بالحمية و الرياضة و العلاج و زيارة الطبيب. دعمهم، يعزز من إحساسك الذاتي بالرضى.
  11. اذا لم يتحسن ارتفاع ضغط الدم مع ما سبق ذكره، لابد من تناول العلاج حسب الوصفة و الاستمرار عليها.
  12. أتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

No comments:

Post a Comment