Thursday, October 2, 2014

إحذر من إجابة الطبيب و سؤاله اذا كان قريبك او صاحبك

يلجأ العديد لسؤال الطبيب في الاجتماعات و اللقاءات العائلية او المناسبات. هنا اهم الأسباب التي أحذر بها من هذا السلوك لتلافي المشاكل و الأخطاء و الحرج. نصيحتي لطلاب الطب و الممارسين الصحيين 


  1. لا نستطيع إنكار انه ما من اجتماع عائلي او مع الأصحاب يكون فيه احد الأفراد طبيبا، إلا و لابد من طرح سؤال طبي. إما التجاذب أطراف الحديث أو رغبة في الاستزادة من المعلومات الطبية من مصدر موثوق. ولا ننكر أن لجوء أفراد العائلة او الأصدقاء إليه ليس إلا لثقتهم بمن يعرفونه و قدرته.
  2. مع تعقيد النظام الصحي و رغبة البعض في رأي طبي او علاج سريع او معلومة بسيطة، يلجأ لسؤال قريبه أو صديقه الطبيب. اذكر هنا اهم الأسباب التي يجب الحذر من حدوثها، و تقريب وجهات النظر.
  3. بطبيعة الحال فإن معظم الأطباء يرغبون بتقديم المساعدة للجميع و خاصة لو كان قريبا او صديقا عزيزا. في بعض الأحيان ما يبدأ كرأي او مشورة سريعة يتطور الى مكالمة هاتفية لاحقة او صورة من التحاليل لأخذ الرأي فيها او طلبات اخرى لحل القضية او دفع الطبيب لتخطي النظام او تحمل مسؤولية العلاج. عندها لا يمكن للطبيب التراجع.
  4. من أوائل الأشياء التي يتعلمها طالب الطب هو عدم علاج نفسه او أفراد عائلته المقربين بالاضافة الى الأسباب العديدة الجيدة التي تمنع ذلك. لكن ما لا يتعلمه هو كيفية التعامل مع هكذا طلبات و استفسارات ذات طبيعة متزايدة و متطلّبة.
  5. لا يمكن للطبيب توقع السؤال الذي قد يطرح عليه، لذلك لا يمكنه وضع اجابة واحدة للجميع بالرفض او الإجابة. كما يجب على الطبيب ان يتفهم ان العامة قد لا تدرك تبعات و آثار الإجابة على الأسئلة و انهم قد لا يعلمون النظام و حدود قدرة الطبيب خارج المنشأة.
  6. على الطبيب ان يميز و يرسم لنفسه و غيره خطا واضحا بين الإجابة عن سؤال او إعطاء معلومة و بين تحمل مسؤولية العلاج او الفحوصات حتى لا ينزلق كليهما في درب لا يتحملون نتيجة توابعه.
  7. يجب على كلا الطرفين معرفة أهمية إقامة رابط و علاقة بين الطبيب و المريض مبنية على الثقة. ضبابية الصورة بين الطبيب من الأقارب او الأصحاب يغير هذه العلاقة و يشوش عليها.
  8. على السائل أيضاً تفهّم محدودية قدرة الطبيب خارج منشأته و محدوديته بعدم إمكانية أخذ تاريخ مرضي مفصل و إتمام الفحص السريري و طلب الفحوصات اللازمة. جميعها لا يستطيع الطبيب تقديم نصيحة طبية مفيدة.
  9. التعامل مع هكذا طلبات يجب ان يتم بلباقة و حسن أدب و ذكاء. اختيار جُمَل مثل "��ذا خارج اختصاصي" او "لن استطيع ان أقوم بالفحص او لم افحصك من قبل" "أنصحك بزيارة طبيبك في هذه المسألة" وَقْعها اخف من "لا استطيع مساعدتك".
  10. بإمكان الطبيب أيضاً تذكير المريض بإعادة صياغة أسئلة الطبيب المعالج مثل: "هل تناولت علاجاتك بانتظام وكما هو موصوف لك؟" "هل قمت بقياس ضغط الدم مؤخراً؟" "ماذا كانت نتيجة اخر فحوصات لك؟"
  11. الخوض في تشخيص و علاج الأقارب قد يفسد العلاقة الودية بينهما بسبب ارتفاع توقعات القريب و محدودية الطبيب في هذه الأوضاع.
  12. طلبات الأقارب ليست خطأ، فأنت قريبهم و مصدر ثقة و فخر. و قد تكون سببا في مساعدتهم في إيجاد طريقهم خلال نظام صحي معقد او وضع صحي متداخل. أنا لا اطلب منك إدارة ظهرك لأقاربك، لكن عليك فقط مقاومة رغبتك في المساعدة بطريقة عمياء الى تقديم الأفضل لأقاربك و أصدقائك.

No comments:

Post a Comment