Thursday, October 2, 2014

لماذا دفع المال مقابل التبرع بالأعضاء غير مقبول حتى الآن؟

مع زيادة أعداد مرضى الفشل العضوي و ندرة المتبرعين، لماذا لا نقبل التبرع بمقابل مادي تعويضي للمتبرع؟ بهذه الطريقة يكسب المريض صحته و يكسب المتبرع مقابلا ماديا يعينه على مصاعب الحياة. اذكر هنا اهم الأسباب بإختصار


  1. بالرغم من ان الفكرة محببة للنفس و في ظاهرها المنفعة لكلا الطرفين إلا انها غير مقبولة لعدة اسباب أخلاقية و دينية و قانونية.
  2. ١- في حال تعويض المتبرع بمقابل تكون العملية غير عادلة (ظالمة) لأن الفقراء و المحتاجين فقط هم من سيتقدمون للتبرع بأعضاءهم. وفي ذلك استغلال لحاجتهم المادية و ضعفهم. في احصائيات منظمة الصحة العالمية إشارة الى ان غالبية المتبرعين بمقابل مادي (٩٨٪) ندموا على قرار التبرع و ظنوا بأنهم خدعوا او انهم يستحقون مبالغ مالية أكبر. حاليا الجميع سواسية بغض النظر عن قدراتهم المادية.
  3. ٢- جميعنا لديه احساس داخلي لتقييم للمخاطر و المنافع في جميع القرارات التي نتخذها. اذا أضفنا العامل المادي في معادلة التبرع، ستختل هذه المعادلة و يتقبل المتبرع خطورة اكبر و قد يخدع الفريق الطبي بإخفاء بعض الحقائق و المعلومات التي قد تعرضه للخطر في المستقبل.
  4. ٣- في العديد من الأديان السماوية و غير السماوية و المذاهب، يؤمن أصحابها بأن الانسان لا يملك جسده، بالتالي لا يستطيع بيع عضو منه. في نفس الوقت يمكنه التبرع بالعضو من باب الصدقة الجارية او الهدية او البر بالوالدين. إضافة العامل المادي يدخل المتبرع في صراع بين حاجته و بين عقيدته و إيمانه. البعض يلقي بهذا على عاتق و ذمة الفريق الطبي مما يعقد المسألة اكبر.
  5. ٤- الجزء الأكبر من متبرعي الأعضاء هم متبرعين دون مقابل مادي (اكثر من ٨٠٪) أي متبرعين يؤثرون الخير لغيرهم كرما. اذا أضفنا العامل المادي سيتراجع الكثير منهم لشعورهم بأن ما يفعلونه يمكن شراؤه بالمال و ليس كرما ولا هدية او صدقة جارية. قد يشعر المتبرعين السابقين بالظلم أيضاً.
  6. ٥- بيع او شراء اي عضو بمقابل مادي في الوقت الحالي غير قانوني و يعرضك لملاحقة القانون.
  7. إذا كنت تستطيع ان ترى الموضوع من زاوية اخرى و تعتقد انها مفيدة، أرجو ان تتكرم بإطلاعي عليها. قد تكون سببا في مساعدة الكثير.
  8. أتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

No comments:

Post a Comment