Monday, July 22, 2013

الذئبة الحمراء و الكلى

تعريف عن ماهيته، تصنيفه، تشخيصه، بعض العلاجات 

مرض الذئبة الحمراء هو احد الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي للإنسان و تقوم بإستثارته. مسببة مهاجمة الجهاز المناعي و أسلحته الدفاعية لأعضاء عديدة من جسم الإنسان. سأكتب هنا عن إصابة الذئبة الحمراء و آثارها على الكلى، للاستزادة يرجى الاطلاع على ما كتبه د.محمد عمير استشاري امراض الروماتيزم @Dr_M_Omair في مقال آخر على هذا الرابط: http://sfy.co/iFOc

عندما يستثار الجهاز المناعي، فإنه يقوم بإنتاج أجسام مضادة و خلايا بيضاء متطورة و أجسام مناعية. جميعها يترسب في أجزاء صغيرة داخل كبيبات الكلية (الصفّايات). او تتكون أجسام مضادة جديدة في الكبيبات. تقوم جميعها بتكسير و الحاق الضرر بالكلية و تفعيل الالتهاب. بالتالي يقوم الجسم بإستقطاب خلايا بيضاء جديدة لمحاربة الالتهاب. وهكذا دواليك تستمر هذه الدورة بالتكرار حتى تنتهي بضرر شديد على الكلية ووظيفتها.

يتم تشخيص تأثير الذئبة الحمراء على الكلى بالتاريخ المرضي و الفحص السريري و التحاليل المخبرية للدم و عينة البول لتحديد كمية الزلال فيه و أخيرا أخذ عينة صغيرة من الكلية.

وجود دلالات المرض في التحاليل و عينة البول تؤكد المرض بوجود خلايا مناعية او دم او زلال. أما عينة الكلية فتحدد درجة تأثر الكلية من المرض و نوعه و بالتالي تحديد العلاج المناسب لنوع المرض و حالة المريض.

يتم تصنيف المرض في الكلية حسب شكلها في العينة بعد فحصها تحت المجهر النوع الأول: تأثر طفيف normal or minimal mesangial النوع الثاني: تضخم مسراق الكبيبة. (الأنسجة الضامة بين شرايين الكبيبة) mesangial proliferative النوع الثالث: التهاب جزئي Focal proliferative النوع الرابع: التهاب منتشر Diffuse proliferative النوع الخامس: التهاب غشائي Membranous lupus النوع السادس: تليف متقدم Advanced fibrosis

تتأثر الكلية من الذئبة الحمراء بست أشكال او أنواع. قد تظهر العينة تأثر الكلية بأكثر من شكل من أشكال السابقة و يؤثر ذلك على اختيار العلاج المناسب. مثال: النوع الثالث و الخامس معا.

نوع المرض لا يتماشى بالضرورة مع وظيفة الكلية. مثال: قد يعاني مريض الذئبة في الكلية من النوع الخامس الغشائي و لا قصور لديه في وظيفة الكلية او يعاني من النوع الثالث مع قصور شديد في وظائفها. يعتمد ذلك على شدة المرض و درجة الالتهاب و سرعة مراجعة المريض للخدمات الصحية.

عوامل خطورة تؤدي لزيادة احتمالية قصور وظائف الكلى او الفشل لا سمح الله
١- ارتفاع ضغط الدم
٢- وجود زلال في البول أكثر من ٣.٥ جرام
٣- وجود دم في البول
٤- سرعة تدهور وظائف الكلية
٥- بطء او عدم الاستجابة للعلاج

العلاج: علاج هجمة الذئبة يختلف عن علاج المحافظة على خمول المرض. بعض علاجات الهجمة يستخدم أيضاً للمحافظة على خمول المرض و عدم نشاطه.


الكورتيزون: احد اهم العلاجات. يستخدم بجرعة عالية تصل الى ١٠٠٠ مج بالوريد ٣-٥ أيام ثم جرعة متوسطة الى صغيرة بالفم حسب المرض و الحالة.

سلسيپت (مايكوفينولايت) استخدم سابقا للمحافظة على خمول المرض لكن يمكن استخدامه لعلاج الهجمة حسب الدراسات الطبية الحديثة.

سايتوكسان (سايكلوفوسفامايد): احد العلاجات الكيماوية لكن يستخدم بجرعة أصغر بكثير من علاج الأورام و السرطان. نتائجه جيدة جداً الى ممتازة. يستخدم بالوريد غالبا او بالفم أحيانا. يعطى على شكل جرعة كل شهر.

إميوران ( أزا ثيو پرين ): يستخدم كعلاج محافظ على خمول المرض. آمن اثناء الحمل.

أتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

No comments:

Post a Comment