Tuesday, July 23, 2013

التغذية و نمط الحياة الصحي بعد زراعة الكلى

شرح بسيط، قواعد عامة، ملاحظات، نمط الحياة الصحي، محظورات بعد الزراعة 


تختلف الحمية الغذائية بعد زراعة الكلى عما قبلها أثناء التنقية الدموية أو مرض الكلى المتقدم.

بالرغم من أن الحمية أكثر راحة و حرية بعد الزراعة، إلّا أن هذا لا يعني العودة الى العادات الغذائية السيئة قبل ذلك (إن كانت موجودة)

الحمية الغذائية بعد الزراعة مهمة جداً. علاجات منع رفض الكلية المزروعة تساعد على رفع الدهون و الكوليستيرول في الدم. كما أنها تسهّل ارتفاع السكّر وقد تسهل حصول مرض السكري. زيادة الوزن شائعة أيضاً للأسف.

السكري، ارتفاع ضغط الدم، اختلال الدهون، زيادة الوزن، التدخين و عدم ممارسة الرياضة جميعها تقصّر من عُمر الكلية المزروعة الافتراضي حسب الدراسات الطبية.

للوقاية من كل ذلك والحصول على أطول عُمر للكلية و افضل وظيفة لأطول فترة ممكنة (تصل الى مدى الحياة) يجب تغيير نمط الحياة اليومية الى نمط صحي و تغيير العادات اليومية الى عادات صحية دائمة.

عدم الاستجابة لهوى النفس و الضغوطات الاجتماعية و الاعتذار بلطف و بالكلمة الطيبة عن الوجبات الدسمة و الحلويات لا بأس به و مقبول اجتماعيا خصوصا بعد زيادة الوعي الصحي العام في المجتمع.

١- تجنب الأكلات الدسمة ما استطعت. قم بإختيار الأطعمة قليلة الدسم و الدهون. قلل من المقالي و المغلفة بفتات الخبز. انزع الدهون من اللحوم و الجلد من الدجاج. ابتعد عن السمن و الزبدة، المشويات افضل بديل.

٢- الماء يجب أن يكون مشروبك الرئيسي. تجنب المشروبات الغازية. قلل من العصيرات حتى الطازجة منها. تحتاج الى عصر عدة حبات من الفاكهة لصنع كأس واحد لتشربه في دقائق معدودة. وذلك يحتوي على سعرات حرارية أكثر من كأس من الماء و أكل حبة من نفس الفاكهة.

٣-  قلل من إضافة السكر الى كل من الحلويات و المشروبات الساخنة و الباردة و الكيك و البسكويت. بدائل السكر و المحليات الصناعية تحسن الطعم.

٤- تجنب الأطعمة الجاهزة و المعلبة سواء كانت خضروات او فواكه او احد انواع اللحوم. تجنب المأكولات السريعة. إذا كنت تستخدم الخضروات المعلبة، قم بشطفها او تمريرها على الماء الجاري للتخلص من المواد الحافظة و الملح المضاف.

٥- تناول وجباتك بانتظام. تنظيم الوجبات يقلل من الشعور بالجوع.

٦- الوجبات الخفيفة المكونة من الفواكه أو المكسرات النيئة يساعد في التغلب على الجوع. الماء و الحليب قليل الدسم و الشطائر الخفيفة تساعد كثيرا.

٧- قلّل من استخدام الملح في الطعام. ابعد الملّاحة عنك وقت الوجبات. تجنب الأغذية الغنية بالصوديوم. اقرأ الجداول الملحقة او الملصقة على الأطعمة. الصوديوم اقل من ٢ جرام مناسب. الأطعمة المعلبة و اللحوم المحفوظة و مكعبات الماجي و الشوربة الجاهزة جميعها غنية بالملح.

٨- رياضة خفيفة بشكل شبه يومي. يمكنك الرجوع الى ما كتبته عن الرياضة الموصوفة في مقال منفصل.

٩- تجنب المأكولات الغير مطبوخة جيدا او النيئة. كالسمك النيء -السوشي- و بيض السمك. كبدة نصف استواء. الحليب الطازج الغير مبستر او الغير مغلي. جميعها قد تنقل جراثيم او عدوى في الغالب أنها خطيرة.

١٠- أبعد الحيوانات الأليفة منك ولا تقم بتنظيف أماكنها او فضلاتها. لانها تحمل جراثيم يسهل انتقالها الى مريض الزراعة.

١١- يجب أن تحتوي وجباتك كميات مناسبة من الخضروات. التنويع مهم للحصول على مختلف أنواع الڤيتامينات و المعادن و الألياف. تساهم الخضروات أيضاً في التخلص من الإمساك المصاحب أحيانا لما بعد الزراعة.

١٢- بإستطاعتك تناول الحلويات و العسل لكن بإعتدال و كميات صغيرة. اعلم أنها تساهم في ارتفاع السكر و زيادة الوزن. العسل و أن كان طبيعيا او ذا جودة عالية يحمل سعرات حرارية عالية.

١٣-  اختر دقيق البُر و ليس الدقيق الأبيض. استبدل الخبز الأبيض بأنواع الخبز الأخرى التي تحتوي على الحبوب المختلفة.

١٤- استخدم الشوفان أكثر. حاول إضافته في الوجبات و الطبخات.

 أتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

No comments:

Post a Comment