Wednesday, July 23, 2014

قصور وظائف الكلى

تعريف بالمرض و الأعراض 

تقوم الكلى بتخليص الجسم من السموم و السوائل. كما تقوم بعدة وظائف اخرى مثل ضبط ضغط الدم، الهيموجلوبين، ڤيتامين د و الكالسيوم و حموضة الدم.

قصور وظائف الكلى يحدث عند وجود ضرر في الكلية يؤثر على أداءها. تتجمع السموم و السوائل بشكل خطير على صحة الانسان مع تدهور وظائف الكلى. كما تضعف قدرتها على اداء الوظائف المتبقية و تسبب خللا فيها.

في المراحل الاولى من قصور وظائف الكلى، قد لا تظهر علامات او شكوى من المريض. ولا يظهر بشكل جلي حتى يكون القصور كبيرا.

يرتكز علاج قصور وظائف الكلى على التحكم بالسبب الرئيس و كبح سرعة تدهور وظائف الكلى.

الفشل الكلوي خطير على حياة الانسان و قد يسبب الوفاة بدون تنقية الدم (الغسيل) او الزراعة.

أعراض قصور وظائف الكلى: لا تحدث حتى يصل القصور الى مرحلة متقدمة ١- نقص كمية البول ٢- غثيان ٣- استفراغ (ترجيع) ٤- وهن و ضعف عام ٥- فقدان الشهية ٦- مشاكل في النوم ٧- ضعف القدرات الذهنية ٨- اختلاجات و تقلصات عضلية متكررة ٩- انتفاخ في الأقدام ١٠- حكة مستمرة ١١- ضعف القدرة او الرغبة الجنسية

معظم الأعراض تكون غامضة او غير محددة وقد لا يشتكي منها المريض او يتجاهلها. في الغالب يتم تفسيرها لأمراض او عوارض صحية اخرى.

بسبب قدرة الكلى على التحمل، لا تظهر الأعراض حتى تكون الكلى فقدت جزء كبيرا منها. عندها يكون الضرر دائم و غير قابل للتحسن.

عليك بزيارة الطبيب عند حدوث مثل هذه الأعراض. و اذا تم التشخيص سيقوم الفريق الطبي بعلاج و مساعدة تصحيح وظائف الكلى المتضررة. مثل ضغط الدم و التخلص من السوائل بمدرات البول و غيرها. كما سيصف لك حمية غذائية خاصة بمرضى الكلى.

أتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

No comments:

Post a Comment