Monday, July 21, 2014

ماذا يحدث في عملية زراعة الكلى

بعض تفاصيل العملية و المرحلة الاولى بعد الزراعة. 

عملية زراعة الكلى تكون تحت التخدير العام. اي انه ستكون فاقدا للوعي اثناء العملية و في الغالب لن تتذكر ما حدث في أثناءها. في البداية سيقوم طبيب التخدير باستخدام الغاز المخدر ليسهل عملية التخدير. ثم سيقوم بإستخدام علاجات بالوريد للمحافظة على فقدان الوعي و غياب الألم.

اثناء العملية يقوم طبيب التخدير و الفريق الجراحي بمراقبة العلامات الحيوية و استخدام السوائل لتعزيز الدورة الدموية و تروية الكلية المزروعة. العلامات الحيوية هي ضغط الدم و عدد ضربات القلب و درجة الحرارة و التنفس و تخطيط القلب.

اذا لم تتسبب الكلى الأصلية بمشاكل صحية، مثل التهابات بولية متكررة او ارتفاع ضغط الدم لا يقوم الفريق الجراحي بإستئصالها. بل يتركها مكانها.

تبدأ العملية بشق (٨-١٢ سم) في أسفل البطن لوضع الكلية في منطقة ما بين الحوض و أسفل البطن. يتم توصيل الأوعية الدموية للكلية المزروعة بالأوعية الدموية للحوض فوق الفخذ. ثم توصيل حالب الكلية المزروعة بالمثانة.

تستغرق العملية بالعادة من ٣-٥ ساعات حسب حالة المريض و الأوعية الدموية و الكلية.

يتوقع ان يستمر التنويم في المستشفى لمدة ٣-٥ ايام بعد العملية. خلالها يراقب الفريق الطبي و الجراحي وظائف الكلى و تصحيح الأملاح و الشوارد و إعطاء علاجات بالوريد لمنع رفض الجسم للكلية.

وجود دم مع البول امر متوقع. الألم في مكان العملية. الاحساس بالتنميل متوقع أيضاً و قد يستمر لعدة أسابيع. وهو من علامات التحسن او ترميم الأعصاب في منطقة العملية.

بعد الخروج من المستشفى، سيتم مراقبتك بمواعيد متقاربة في العيادة. بالعادة مرتين في الأسبوع في الشهر الاول. ثم مرة بالأسبوع في الشهر الثاني. و مرة كل أسبوعين في الشهر الثالث. قد يتغير ذلك حسب الوضع الصحي و الحاجة.

من الأفضل ترتيب سكن قريب من مركز الزراعة او طلب المساعدة للسكن او التنقل في هذه الفترة.

ستحتاج لتناول علاجات منع الرفض مدى الحياة و هي بالعادة ٣ علاجات. بعض العلاجات لمع الالتهابات و العدوى لفترات محددة. و بعض العلاجات للتحكم بمضاعفات قصور وظائف الكلى السابق.

أتمنى لكم دوام الصحة و العافية

No comments:

Post a Comment